الدولار الأمريكي يبدأ تداولات الإسبوع متراجعا


dollar27

يبدا الدولار الامريكي الجلسة الإفتتاحية للاسبوع اليوم الاثنين علي تراجع باكثر من0.47% حيث يتداول المؤشر الذي يقيس اداء الدولار مقابل سلة من العملات (دولار إندكس) عند مستويات100.90 علي تراجع في الجلسة الإفتتاحية بعد أن سجل تراجعات اسبوعية عند إغلاق اخر جلسات الاسبوع الماضي الجمعة لاول اسبوع متراجع بعد إرتفاعات لاربعة اسابيع متتالية بخسارة حوالي 0.20% عند إغلاقة عند مستويات 101.25 ومتراجعاً بحوالي 1% بعد أن إختبرمستويات 102.25 خلال الاسبوع وسط ترقب لإجتماع الفيدراليالأمريكي خلال الاسبوع الجاري وتوقعات برفعمعدلات الفائدة بواقع ربع نقطة .

تراجعات الدولار الأمريكي التي جاءت نهاية الاسبوع والتي تستمر مع مطلع الاسبوع الحالي تتزامن مع موجة جني ارباح لازمت الدولار الأمريكي بعد الإعلان عن بيانات سوق العمل الأمريكي التي جاءت بافضل من التوقعات لترفع من التوقعات بشان عملية رفع الفائدة في إجتماع الاربعاء ليتراجع الدولارالأمريكي من اعلي مستوياتة خلال الجلسة قبل إغلاق الجلسة الاسبوعية .

خلال الاسبوع الجاري الاسواق تترقب اربعة من البنوك المركزية التي ستعلن عن سياساتها النقدية (الفيدرلي الأمريكي –بنك إنجلترا- الوطني السويسري– المركزي الياباني ) ومع توقعات بان يبقي الثلاثة بنوك المركزية (السويسري – إنجلترا – الياباني) علي سياستهم النقدية دون تغيير تتجة الانظار إلي إجتماع الفيدرالي الأمريكي الثاني لة خلال العام مع إرتفاع التوقعات بان يرفعالفيدرالي الأمريكي من معدلات الفادئة لثاني مرة في اخر اربعة اشهر بعد رفعها في ديسمبر من العام الماضي حيث ترتفع توقعات العقود الاجلة الأمريكية بنسبة رفع الفائدة في مارس باكثر من 90% خلال إجتماع الاسبوع الجاري .

بالإضافة لإجتماعات البنوك المركزية تترقب الاسواق العديد من البيانات الإقتصادية الهامة التي سيكون لها التاثير المباشر في تحركات الاسواق علي راسها بيانات التضخم الأمريكي التي ستصدرقبل إجتماع البنك بساعات بالإضافة لمبيعاتالتجزئة الأمريكية وبيان النمو من الإقتصاد النيوزلندي وبيانات سوق العمل من الإقتصاد الاسترالي خلال الاسبوع .

من منطقة اليورو تترقب الاسواق خلال الاسبوع نتائج الإنتخابات العامة في خامس اكبر إقتصاد في منطقة اليورو (الإقتصاد الهولندي) في 15 مارس حيث يتنافس حزب الحرية الشعبويPVV وحزب اليمين الوسطي VVDبالإضافة لثلاثة احزاب تنافس علي المشهد السياسي في الإنتخابات بعد غداً الاربعاء حيث اشارت اخر إستطلاعات الراي علي عدم تقدم اي حزب من الاحزاب المنافسة بفارق كبير للفوز باغلبية مقاعد البرلمان البالغة 150 مقعد .

اليورو مقابل الدولار يستمر في إرتفاعاتة التي بداها نهاية الاسبوع الماضي ويتداول الان عند مستويات 1.0708 بعد أن اغلق اخر جلسات الاسبوع الماضي عند مستويات 1.0672 مرتفعاً بحوالي 100 نقطة في الجلسة الختامية مستفيداً من تراجعات الدولار الأمريكي .

الإقتصاد الأمريكي يضيف حوالي 235 الف وظيفة في فبراير :

اظهرت بيانات مكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل عن إضافة حوالي 235 الف وظيفة في فبراير لياتي بافضل من التوقعات التي اشارت باضافة حوالي 200 الف وظيفة ليتم تعديل قراءة يناير بالرفع إلي 238 الف وظيفة . في المقابل تراجعت معدلات البطالة إلي 4.7% في فبراير لتاتي مطابقة للتوقعات ومقارنة ب4.8% في يناير .

وفي التفاصيل اضاف قطاع البناء حوالي 58 الف وظيفة ليضيف القطاع حوالي 177 الف وظيفة في اخر ستة شهر . قطاع الخدمات التعليمية اضاف حوالي 29 الف وظيفة في فبراير بعد أن فقد حوالي 5 الف وظيفة في يناير ليضيف القطاع حوالي 105 الف وظيفة في ال12 شهراً المنتهية في فبراير . قطاع التصنيع اضاف حوالي 28 الف وظيفة في فبراير ليضيف القطاع حوالي 57 الف وظيفة في الثلاثة اشهرالاخيرة . قطاع الرعاية الصحية اضاف حوالي 27 الف وظيفة في فبراير ليضف القطاع في المتوسط حوالي 30 الف وظيفة علي مدار العام . قطاع التعدين اضاف حوالي 8 الف وظيفة في فبراير ليرتفع التوظيف في قطاع التعدين بحوالي 20 الف وظيفة منذ اكتوبر من العام الماضي . قطاع الخدمات المهنيةوالتجارة اضاف حوالي 37 الف وظيفة ليبلغ عدد الوظائف التي اضافها القطاع حوالي 597 الف وظيفة خلال العام .

وبلغ متوسط ساعات العمل الاسبوعية لجميع العاملين في الوظائف في القطاع غير الزراعي حوالي 34.4 ساعة في فبراير ليرتفع متوسط الدخل لجميع العامليين بواقع 6 سنت إلي 26.09 دولار بعد زيادة حوالي 5% في يناير . وعلي مدار العام إرتفع متوسط لدخل في الساعة بحوالي 71 سنت او2.8% ليرتفع متوسط الدخل بواقع 0.2% علي اساس شهري باقل من التوقعات التي اشارت بارتفاعة إلي 0.3% ليتم تعديل قراءة يناير إلي 0.2% . فيما إرتفع معدل المشاركة في القوي العاملة إلي 63% في فبراير .

بيانات سوق العمل الكندية :

اظهرت البيانات إضافة الإقتصاد الكندي لحوالي 15.3 الف وظيفة في فبراير بعد إضافة 48.3 الف وظيفة في يناير لياتي بافضل من التوقعات التي اشارت بان يفقد الإقتصاد الكندي حوالي 44.8 الف وظيفة في فبراير . في المقابل تراجع معدل البطالة بواقع 0.2% إلي 6.6% في فبراير مقارنة ب6.8% في يناير مسجلاً أدني مستوي للبطالة منذ اكتوبر من العام 2008 .

وفي تفاصيل القطاعات اضاف قطاع تجارة الجملة والتجزئة حوالي 19 الف وظيفة في فبراير ليضيف القطاع حوالي 35 الف وظيفة علي اساس سنوي . قطاع النقلوالتخزين اضاف حوالي 8.800 الف وظيفة في فبراير لتصل الوظائف المضافة من القطاع إلي 34 الف وظيفة . قطاع الإدارة العامة اضاف حوالي 12 الف وظيفة في فبراير ليصل الإجمالي للوظائف المضافة في القطاع إلي 65 الف وظيفة في ال12 شهراً المنتهية في فبراير .

واضاف القطاع العام حوالي 78 الف وظيفة علي اساس سنوي بارتفاعبواقع 2.2% فيما اضاف القطاع الخاص حوالي 253 الف وظيفة بارتفاع بواقع 2.2%  علي اساس سنوي موزعة علي عدة قطاعات .

الدولار الكندي يرتفع مقابل الدولار بحوالي 25 نقطة ويتداول الان عند مستويات 1.3439 بعد أن اغلق اخر جلسات الاسبوع الماضي عند مستويات 1.3465 بعد أن إختبر مستويات 1.3530 خلال الاسبوع .

اهم احداث الاسبوع :

الاثنين : من اليابان سنتابع في الجلسة الاسيوية طلبات الماكينات الاساسية ومؤشر اسعار المنتجين بالإضافة لمؤشر النشاط الصناعي – من اوربا سنتابع الإنتاج الصناعي الايطالي بالإضافة لتصريحات لمحافظ البنك المركزي الاوربي ماريو دراجي – في الفترة الأمريكية سنتابع مؤشر اوضاع سوق العمل الأمريكي .

الثلاثاء : في الفترة الاسيوية سنتابع من الصين بيانات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة بالإضافة لمؤشر إستثمارات الاصول الثابتة – في الفترة الاوربية سنتابع القراءة النهائية لاسعار المستهلكين الالماني بالإضافة لمؤشر ZEW لثقة الإقتصاد الاوربي والالماني ومؤشر الإنتاج الصناعي لمنطقة اليورو – في الفترة الأمريكية سنتابع مؤشر اسعار المنتجين من الإقتصاد الأمريكي .

الاربعاء : في الفترة الاسيوية سنتابع الحساب الجاري من نيوزلندا – من استراليا سنتابع مؤشر ويستباك لثقة المستهلك ومبيعات السيارات الجديدة – في الفترة الاوربية سنتابع القراءة النهائية لاسعار المستهلكين الفرنسي مبيعات التجزئة الايطالية – من سويسرا سيصدر مؤشر اسعار المنتجين – من بريطانيا سنتابع بيانات سوق العمل البريطاني (معدل البطالة – التغيير في إعانات البطالة – مؤشر متوسط الدخل) بالإضافة للنشرة ربع سنوي لبنك إنجلترا المركزي – من الولايات المتحدة في الفترة الأمريكية سنتابع بيانات التضخم ( اسعار المستهلكين السنوي والشهري والاساسي) بالإضافة لمبيعات التجزئة والمؤشر التصنيعي لولاية نيويورك – الإحتياطي الفيدرالي سيعلن عن سياستة النقدية في الجلسة الأمريكية حيث من المتوقع أن يتم رفع الفائدة بواقع ربع نقطة خلال الجلسة بالإضافة لتقرير التوقعات الإقتصادية للجنة الإحتياطي الفيدرالي والمؤتمر الصحفي للبنك – مخزوناتالنفط الخام ستصدر الاربعاء .

الخميس : في الفترة الاسيويةسنتابع من نيوزلندا الناتج الإجمالي المحلي – من استراليا سنتابع توقعات التضخم وبيانات سوق العمل ( معدل البطالة – التغيير في معدل التوظيف) – من اليابان ستصدر خلال الجلسة الاسيوية سيعلن بنك اليابان المركزي عن سياستة النقدية (قرار الفائدة – بيان السياسة النقدية – المؤتمر الصحفي للبنك) – في الفترة الاوربية سيعلن البنك الوطني السويسري عن سياستة النقدية (قرار الفائدة السويسرية – بيانالسياسة النقدية للبنك) – من اوربا سنتابع القراءة النهائية لبيانات التضخم لمنطقة اليورو (مؤشر اسعار المستهلكين) – من بريطانيا وفي الفترة الاوربية سيلعنبنك انجلترا المركزي عن سياستة النقدية (قرار الفائدة البريطانية – تصويت لجنة السياسة النقدية علي معدلات الفائدة ومشتريات الاصول – برنامج مشتريات الاصول – ملخص السياسة النقدية) – في الجلسة الأمريكية سنتابع من امريكا بدايات الاسكان وإعانات البطالة الاسبوعية وتصاريح البناء ومؤشر فلادلفيا التصنيعي بالإضافة للوظائف الشاغرة ومعدل دوران العمل .

الجمعة : في الفترة الاوربية سنتابع الميزان التجاري لمنطقة اليورو وايطاليا – في الفترةالأمريكية سنتابع من كندا مبيعات التصنيع الكندية – منامريكا سنتابع الإنتاج الصناعي ومعدل إستغلال الموارد بالإضافة للقراءة الاولية لتوقعات التضخم وثقة المستهلك من جامعة ميتشغان .