الأسواق الماليه تفاعلت مع بيانات الوظائف الأمريكيه اليوم


stock9

يستقر الدولار الأمريكي خلال اخر جلسات التداول الجلسة الختامية للاسبوع اليوم الجمعة  مع بعض التراجعات ولكنة وعلي الرغم من هذة التراجعات يتجة المؤشر الذي يقيس اداء الدولار مقابل سلة من العملات (دلار إندكس) علي تحقيق مكاسب اسبوعية باكثر من 0.50% بنهاية جلسة اليوم في ارتفاع للاسبوع الخامس علي التوالي  مدعوماً بارتفاع توقعات الاسواق بشان عملية رفع الفائدة في مارس ويتداول الدولار الأمريكي الان قبل بيانات سوق العمل الأمريكي بنهاية الجلسة اليوم عند مستويات 101.80 علي تراجع بحوالي 0.18% بعد أن اغلق الجلسة امس الخميس علي تراجع بحوالي 0.30% عند مستويات 101.85 بعد أن إختبر مستويات 101.70 خلال الجلسة .
وتترقب الاسواق خلال الجلسة الختامية اليوم الجمعة بيانات سوق العمل الأمريكي لبيانات شهر فبراير حيث تشير التوقعات إلي إضافة حوالي 200 الف وظيفة في فبراير بعد إضافة حوالي 227 الف وظيفة وأن يتراجع معدل البطالة بواقع 4.7% وأن يرتفع معدل دخل الفرد في الساعة بواقع 0.3% في فبراير . وبحسب الدلائل من المتوقع أن تاتي البيانات بافضل من التوقعات حيث تشير البيانات ( إرتفاع مكون التوظيف في الISM غير التصنيعي – تقرير القطاع الخاص اضاف 298 الف وظيفة في فبراير – تقرير تشانجر لخفض الوظائف – ثقة المستهلك الأمريكي في افضل وتيرة منذ 2001 – متوسط المطالبات الاسبوعية في تراجع مستمر) هذا البيانات تشير إلي أن تاتي بيانات اليوم بايجابية وبالتالي إستمرار إرتفاعات الدولار الأمريكي . في المقابل تشير الببيانات ( تراجع ثقة المستهلك بحسب جامعة ميتشعان – مكون العمالة من قطاع التصنيع ISM ) إلي أن تاتي البيانات باقل من التوقعات .
الين الياباني يستمر في التراجع للجلسة الثالثة علي التوالي حيث خسر مقابل الدولار حوالي 70 نقطة عند إغلاق الجلسة امس الخميس عند مستويات 115.13 في أدني مستوياتة منذ يناير ويتداول الان عند مستويات 115.33.
الفرنك السويسري إرتفع مقابلالدولار بحوالي 20 نقطة بعد تراجعات لثلاثة جلسات متتالية وإغلاق الجلسة عند مستويات 1.0121 بعد أن إختبر مستويات1.0090 خلال الجلسة ويتداول الان عند مستويات 1.0115 .
المركزي الاوربي لا تغيير علي السياسة النقدية :
قرر مجلس إدارة البنك المركزي الاوربي في إجتماعة في جلسة امس الخميس ثاني إجتماعات العام الجاري الإبقاء علي معدلات الفائدة دون تغيير عند مستويات 0.00% للفائدة الرئيسية وإبقاء معدلات الفائدة علي الإقراض عند 0.25% وإبقاء معدلات الفائدة علي الودائع عند 0.40-% . وتوقع المجلس أن تبقي معدلات الفائدة عند مستوياتها الحالية او اقل لفترة طويلة من الوقت .
وفيما يتعلق ببرنامج التيسير النقدي اكد المجلس انة سيستمر في عملية شراء السندات بالوتيرة الحالية 80 مليار يورو حتي نهاية الشهر الجاري مارس 2017 وانة من الشهر القادم ابريل 2017 سيبدا البنك بشراء سندات بقيمة اقل بواقع  60 مليار يورو تنتهي بنهاية ديسمبر من العام الجاري او بعدة إذا لزم الامر .
وفي المؤتمرالصحفي لرئيس البنك ماريو دراجي اشار بان البنك مستمر في برنامج التيسير النقدي حتي يرتفع التضخم وانة في حال كانت التوقعات اقل من المستويات المتوقعة فالبنك علي إستعداد لزيادة حجم التيسير النقدي مرة اخري او مد فترتة . واشار دراجي بان التضخم سجل إرتفاعاً بعد إرتفاع اسعار الطاقة والغذاء  إلا أن المكونات الاساسية لا تزال ضعيفة .
ويتوقع الاعضاء في البنك أن يسجل الإقتصاد نمواً في الناتج المحلي الإجمالي بواقع 1.8% خلال العام الجاري مقارنة ب1.7% في توقعات سابقة وأن ينمو بحوالي 1.7% في العام المقبل 2018 مقارنةب1.6% في توقعات سابقة وابقي علي توقعاتة لنمو الإقتصاد في العام 2019 عند مستويات 1.6% . واشار دراجي بانة لا توجد اسباب قوية تدل علي إستمرار التضخم الاساسي بنفس الوتيرة وانة من المتوقعأن يتراجع خلال الشهور المقبلة وأن التضخم العام يقترب من 2% حيث يتوقع الاعضاء أن يرتفع التضخم إلي 1.7% خلال العام الجاري مقارنة ب1.3% في توقعات سابقة وأن يرتفع بواقع 1.6% في العام المقبل 2018 مقارنة ب1.5% في توقعات سابقة وأن يرتفع إلي 1.7% في العام 2019 .
وفي إجابة دراجي علي اسئلة الصحفيين في المؤتمر الصحفي اشار دراجي بان السياسة النقدية الحالية هي الملائمة وانة لا يوجد حالياً ما يستدعي لإتخاذ المزيد من الإجراءات وانة لم يتم مناقشة