متي يتفوق المؤشر السبعيني للبورصة المصرية ؟


ضيف المدونة: محمد البرماوي,CMT

يمثل كلا من EGX30 أو المؤشر الثلاثيني و EGX70 المؤشر السبعيني للبورصة المصرية أهمية خاصة للمستثمرين من الناحية النفسية ,حيث يقوم الأول بدور الرقيب علي نشاط الأسهم الكبري بينما يقوم الثاني بدور الرقيب علي الأسهم المتوسطة.

و خلال الأيام القليلة الماضية من سبتمبر 2014 شهدنا هبوط حاد للبورصة المصرية في العموم وهو ما كان واضح علي المؤشر السبعيني و لكن مؤشر الشركات الرأسمالية الكبري لم يتأثر بهذا الهبوط مما أعاد لنا مشهد تكرر في الماضي وهو إستياء المستثمرين من المؤشر الثلاثيني و إحساسهم بأنه لا يعبر عن واقع السوق.

في هذا المقال سنحاول الإجابة علي سؤالين مهمين من الناحية العلمية وهي:

– هل هناك إرتباط من الناحية العلمية بين حركة المؤشرين أم أن الحركة بينهم مفككة و غير مرتبطة؟

– هل هناك شهور معينة نستثمر فيها داخل الأسهم الكبري و أخري نستثمر فيها داخل الأسهم المتوسطة؟

في الشارت التالي نري المؤشر الثلاثيني – الخط الأزرق – في الأعلي و المؤشر السبعيني – الخط الأخضر – في الأسفل و في المنتصف مؤشر قياس العلاقة بين الورقتين الماليتين وهو مؤشر Parson’s Correlation Index.

بورصااا1

بالنظر للشارت نري أن العلاقة بين المؤشرين كانت فوق خط الصفر معظم الوقت وهو ما يدل علي إنها علاقة طردية إيجابية و في دراسة أخري أثبتنا أن هذه العلاقة يكون قيمتها فوق +80% لأكثر من 75% من الوقت.

لذلك فإن تحرك المؤشرين معا هو الأمر الطبيعي و المألوف و تفكك العلاقة بينهما كما يحدث حاليا هو أمر إستثنائي سرعان ما ينتهي. لذلك فنحن نعتقد أن العلاقة ستعود علي المدي المتوسط لشكلها الطبيعي إما بإرتفاع قيم المؤشر السبعيني أو بهبوط المؤشر الثلاثيني و تخليه عن إرتفاعاته القياسية الحالية.

الشارت التالي هو شارت شهري Monthly للمؤشر السبعيني و نري في النافذة العليا مقياس آخر مهم وهو مؤشر قياس القوة النسبية Comparative Relative Strength – CRS بين كل من EGX70 و EGX30.

بورصاااا2

يدل إرتفاع المؤشر علي تفوق المؤشر السبعيني علي المؤشر الثلاثيني كما حدث في أعوام 2008,2011 كذلك فإنخفاض المؤشر يدل علي تفوق المؤشر الثلاثيني علي نظيره.

من خلال قراءة مؤشر RCS يمكننا نري بوضوح أن مؤشر EGX30 حاليا في أقوي حالاته ضد مؤشر EGX70 حيث أن الإستثمار في الأسهم الرأسمالية الكبري علي مدي الأعوام الأربع الماضية كان هو الأكثر ربحية للمستثمرين.

في الجدول التالي نري مقدار التغير في قيم RCS بالشهور

بورصا ااا3

الجدول يوضح علي مدي الأعوام السبعة منذ تدشين مؤشر EGX70 الشهور التى تفوق فيها إداء المؤشر السبعيني – باللون الخضر و تلك التى تفوق فيها المؤشر الثلاثيني – باللون الأحمر.

تشير الدراسة السابقة إلي أن مؤشر EGX30 يميل للتفوق خلال كلا من شهري أبريل و مايو و كذلك خلال شهر ديسمبر.

بينما يميل المؤشر السبعيني للتفوق خلال شهري يونيو و يوليو و خلال شهر سبتمبر.

و بناء علي هذه الدراسة فإن الإستثمار في أسهم الرأسمالية الكبري يكون مُثمر خلال أبريل و مايو و ديسمبر في الغالب, بينما يمكننا التحويل إلي الأسهم المتوسطة خلال شهور يونيو و يوليو و سبتمبر.

الخلاصة

 

1- كلا من EGX30 و EGX70 علي علاقة إرتباط قوية و ما يحدث الآن من تفكك في هذه العلاقة لن يستمر كثيرا.

2 – الإستثمار في أسهم المؤشر الثلاثيني كان أكثر ربحية علي مدي الإعوام الأربع الماضية.

3- أبريل و مايو و ديسمبر هي أشهر الإستثمار في الشركات الكبري بينما يونيو و يوليو و سبتمبر هي أشهر الإستثمار في الشركات المتوسطة.

أتمني أن تكون هذه الحقائق العلمية الإحصائية عن البورصة المصرية مفيدة لحضراتكم مع أرق تحياتي و تمنياتي بدوام النجاح

محمد البرماوي CMT

 

جميع الآراء تعبر عن رأي صاحب المدونة وليس رأي الشركة، وهي تحاليل واجتهادات لا تتحمل الشركة مسؤولية دقة المعلومات الواردة