جوجل ترند 2014


ضيف المدونة: محمد البرماوي,CMT

منذ عامين كنت قد كتبت بحث صغير عن خدمة Google trends وهي خدمة يقدمها محرك البحث العملاق جوجل حيث يعطيك إحصائية عن مدي البحث حول العالم عن كلمة محددة.

و بالأمس أثناء حديثي مع بعض أصدقائي تذكرت هذا الموضوع من جديد, و بالدخول علي الموقع وجدت أن جوجل طورت الخدمة كثيرا و أضافت لها مزايا جديدة.

و بما إننا نعيش في حالة من الكساد الإقتصادي قررت البحث عن كلمة “وظيفة” مرة باللغة الإنجليزية – Job – و مرة باللغة العربية.

فكانت النتائج كما كانت منذ عامين.

ALL_JOB_TREND

فالإتجاه العام لكلمة Job هابط كما وجدته منذ عامين و يمتاز بالموسمية حيث ينخفض البحث عن كلمة وظائف مع الإقتراب من شهر ديسمبر من كل عام.

لاحظ أن البحث عن كلمة وظائف بكثرة يعني وجود الكثير من العاطلين و العكس صحيح.

كذلك عندما بحث عن كلمة “وظيفة” باللغة العربية وجدت الوضع ما زال كما هو ,والإتجاه العام صاعد كدليل علي البطالة. وهو لا يحمل أي شكل موسمي مما يدل علي عشوائية حركة التوظيف داخل البلاد الناطقة بالعربية.

الجديد من جوجل ترند كان إضافة البلدان الأكثر بحثا عن الكلمة.

حيث وجدت أن أكثر البلاد التى تبحث عن كلمة job هي الهند , الفلبين و كينيا , أما أكثرهم بحثا عن كلمة “وظيفة” بالعربية هم السعودية ,عمان و مصر.

طبعا سأترك لكم التعليق علي النتائج كما تريدون و لكن السؤال الذي يشغل تفكيري الآن:

“إلي متى سوف يظل الأغنياء يزدادون غني و الفقراء يزدادون فقرا؟”….

محمد البرماوي CMT

 

جميع الآراء تعبر عن رأي صاحب المدونة وليس رأي الشركة، وهي تحاليل واجتهادات لا تتحمل الشركة مسؤولية دقة المعلومات الواردة