وسطاء التداول المعرفين او وكلاء الفوركس


وكلاء شركات الوساطة او الوسطاء المعرفون هم الاشخاص او المؤسسات المالية القادرة على التعريف بخدمات شركات الوساطة المالية ومنتجاتها للمتداولين الافراد ويتم تعويض خدماتهم لقاء جزء من فارق النقاط او السبريد
يكون في غالبالاحيان هذا التعويض عمولة مرتجعة من شركة الوساطة لقاء الخدمات والميزات التي يقدمها الوكيل للعميل وهذه العمولة ليست على الاطلاق عمولات اضافية تفرض على العميل بل على العكس جزءا من عمولات شركة الوساطة نفسها . ومن النادر جدا ان يقوم الوكيل بفرض عمولات اضافية على عملائه او ما يسمى ب مارك اب
تختلف وتتنوع الميزات التي يقدمها الوكلاء فمنهم من يقوم بمهمة التعريف بالسوق ومميزاته ومنهم من يمتلك ادوات تعليمية وتثقيفية رائدة تقدم للعملاء اما على الانترنت (منتديات ومواقع الكترونية) ومنهممن يقدم الخدمات عبر مكاتب ومعاهد تدريبية وتعليمية .
من المهم ذكره ان الوسطاء هم عامل ايجابي جدا لحماية العميل وحفظ حقوقه كونه صلة الوصل مع الاشركات لعلاقته وتعامله وحجم تعاملاته وقوته الاعلامية .
رغم التخوف المبدئي او التوجس الطبيعي الموجود لدى العميل وهو مبرر بسبب وجود بعض الاشخاص الغير مهتمين بمصلحة العميل وانما مصلحتهم الشخصية لكن هذا الامر لا يجب ان يعمم .
ليس للوسيط الحق بسحب اي شيء من حساب العميل او التداول عنه بدون تفويض وتحفظ قوانين حفظ سرية العملاء حق العميل ضد اي تسريب لمعلوماته .
IB